Wednesday, February 01, 2006

الخلافة

موضوع جدا جميل و من جماله شدّني الى الكتابة اليوم
لم استطع المقاومة ..,

بدأت التفكير في هذا الموضوع منذ طفولتي و ذلك حين
علمت بوجود السنة و الشيعة , بدأت الأسلة تدور لماذا وجد
هذا الفريقين ؟ و السؤال الذي وقفت عنده الى هذا اليوم هو
لماذا لم يختار الرسول عليه الصلاة و السلام الخليفة الذي بعده ؟
لا يمكن ان يكون عمله ليس بصحيح لكن ما المقصد
من هذه العملية و ما هي فائدتها ؟

الى ان اتت هذه الظروف
وفــاة الشيـــخ جـــابر الاحــمـــد رحــمــة الله عليـــه
و تـنـحــي الشيـــخ ســــعــد الســالم حفظه الله و رعاه
و تسليم سمو الشيخ صباح الاحمد حفظه الله و رعاه

دار هذا الحديث على اذاعة دولة الكويت 540
جاء في صحف اليوم بما معناه .. لماذا لم ينحي الشيخ جابر رحمه الله , الشيخ سعد السالم
لعدم اهليته نظرا لظروفه الصحية, لكي لا يحدث ما حدث و محو احتمال وقوع الفتنة
ردت المــذيــعــة, لان الشــيخ جابر رحمه الله كان على يقين انه قد اخلف رجال
صــالـحـيـن قادرين عــلـى حـــل هذه المشــاكــل و تداركها عــلـى الوجــه الصــحــيــح

عندها بلغني سرور لا يمكن وصف لانني وجدت الاجابة
على السؤال الذي كان يدور في ذهني لسنين طوااااااااااااال

ما اخلفه الشيخ جابر رحمه الله ليس خيرا

مما اخلفه الرسول عليه الصلاة و السلام

الاجابة على سؤالي
عــدم اخـتـيـار الــرســـول عــليــه الصـــلاة و الســلام خـلـيـفــة بــعــده
اثباتا لامم , على صلاح امته و انه قد اكمل رسالته علي اكمل وجه و تمم مكارم الاخلاق

14 comments:

الجاحظ said...

لقد أحسنت التمثيل و دفعت الإشكال ، هو كما تفضلت أن الرسول عليه الصلاة و السلام كان على ثقة أن خلفه و إن لم يوص لهم بخليفة إلا أنه أوصى لهم بالكتاب و السنة و تعهد لمن اتبعهما و سار على نهجهما أن لا يضل بعده أبدا و بهذا احتج عمر رضي الله عنه على الأنصار بصحة خلافة أبي بكر، أولا بين لهم من الحديث أن الخلافة لا تكون إلا في قريش ، و ثانيا أن أبي بكر صاحب الرسول و ثاني اثنين كما جاء في القرآن، و بهذا أثبت الصحابة مقدرتهم على اتباع الكتاب و الهدي النبوي في أدق الظروف و أجل الخطوب، بعيدا عن هوى النفس و وساوس الشيطان

و عذرا على الإطالة
:)

esTeKaNa said...

قمة الفطنه والذكاء
القدرة على الربط بين الواقع وما يضغل افكارنا ويحيرنا

اعجبني كلامك
لكن اعتقد قراءة بسيطة للسيرة لي ولك
ستساعدنا في معرفه الجواب بدقه اكثر


سعدت بالمرور هنا
حفظك الله
:)

Eb9ara7a and his Wife said...

خوش ربط
قد لا اتفق معه تماماً
انما الحمدلله ان اللي مرينا فيه عدى على خير

تحياتي

شَـــ ـوْق said...

تحليل رائع، وتواصل ذكي

بارك الله فيك

:

ولكن أعتقد بالإضافة إلى ماقُلته، أنه لم تُخلق أمّة كاملة
مثالية في الصفات والأعمال والأخلاق
هُناك ثغور على إبليس ملؤها بـ الهواء..
وذلك هُو الإختبار، بين الجنة والنار

اللهم نعوذ بك أن نكون من ساكنيها


دُمت

Anonymous said...

وجهة نظر ذكية وتحليل منطقي, بس أنا عندي لك سؤال وجيه ... ليش ما تكتب أكثر في مدونتك بدل ما إنت حارمنا من هالكلام الزين؟

meo said...

الجاحظ

سعدت انا و مدونتي بمرورك
و اقدم لك خالص شكري على المعلومات التي افدتني بها
و اود ان اطلعك على ربطي الثاني الذي تم عن طريق شرحي لك لقصيده من قصايد احمد شوقي في مدونت اخي العزيز بصراحة .

http://www.blogger.com/comment.g?blogID=9576391&postID=113927567894612973


jawaher

هذا اقل ما يمكن تقديمه
و شكرا على ردك و مرورك اختي العزيزه


EsTeKaNa

قراءتي للسيره اعجزتني عن تفسير ذلك
و حصل ما حصل عندما كنت افكر في السبل المثالية في الخلافة و لا شيء مثالي
اكثر من تصرف المصطفى عليه الصلاة و السلام .
اود ارفق في ردي سؤالي عن اخوك ؟
هل هو في احسن حال ؟
ارجوا انه تمكن من المجرمين الذي عايشهم هناك ؟ و حصل على تقدم يفخر به طوال العمر .


eb9ara7a

شكرا لزيارتك لي :)
وودت ان تنيرني بما يخالف بنظرك بما قدمت .


شَـــ ـوْق

اللهم امين و شكرا على زيارتك لي اختي
الفاضلة .


ezain_kilah

زماني لا يرحم لكي ارحمه
و وقتي لا يسمح لي بحرية الابداع بهذه المدونه و انني على علم بان الايام ستأتي لاجد نفسي قادرا على العطاء هنا .
و موضوعي الاخير كان بمثابة اكمل الفراغ
و حين كمل لم اصبر حتى نشرته .
انا مسرورا جدا لتواجدك بمدونتي
و ارجوا ان تسمح لي الايام بان اكون عند حسن ظنك و اقوم بكتابي بشكل اكثر


شكرا لكم جميعا

Lord Bin Sleet said...

مع التحية ياميو
الرسول صلى الله عليه وسلم
سمى عدد من الصحابة ينتخبون من ضمنهم الصحابة من بعده وعلى مااعتقد كان مسمي ابو بكر الصديق وابو عبيدة عامر بن الجراح والناس انتخبوا الصديق في السقيفة

عموما هذا الفرق اللي انا اشوفه مع اني مااشوف تشابه كبير

وبالنسبة لوضع الكويت فأكيد انها اثبتت انها مثال رائع لعدم البلبلة في انتقال السلطة وللمشاهد استشعار هذا الشيء


تحياتي

3ateeja said...

السلام عليكم
اي فعل يقووم به الرسول عليه الصلاة والسلام يكون بمثابة تشريع وسنه فالسنه هي كل فعل او قول او تقرير
فمجرد ان يوصي الرسول عليه الصلاة والسلام ستصبح سنه بالخلافه ومن يخالفها مبتدع :)
فتجد ابو بكر وصى على عمر وعمر جعلها شورى في سته واصبحت كالانتخابات وعثمان قتل واجتمع الناس على علي رضي الله عنهم اجمعين فنجد في الدوله الاسلاميه الاولى جميع طرق اختيار الحاكم :) ولله الحمد
وقد صح حديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي
و حديث : الخلافه من بعدي 40 سنه اي خلافة نبوه
لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى سبحان الله

Eb9ara7a and his Wife said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Eb9ara7a and his Wife said...

ما اختلف مع الموضوع
:)
انما ما وددت المقارنة بين واقعنا العربي في الحكم و ماضي الاسلام أيام الخلافات

بس عموماً ، موضوع متميز

chatterbox said...

great analyzation :)

tasty_as_berry said...

يعطيك العافية ... على هذا الربط والتحليل السليم .. اعجبني ولم أنظر له من هالناحية من قبل ...

شكرا :)

3ateeja said...

متى نشوف بلوق يديد ان شا الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

meo said...

3ateeja
بوست يديد قصدج
بوست و بالعافية يطلع مني
بلوق يديد قوية , والله عذريني اختي بالي حده مشغول بشغلات وايد اولى من البوست
و لما ما يصير عندي شي ما اكون بالذهن الصافي للكتابة
ان شاء الله قريب :)

و اشكر الجميع على المرور الكريم